جاري تحميل ... BigMag Demo

مدونة فوتوماكس

أدخل عنوان بريدك الالكتروني

 

التعليقات

أخبار عاجلة

الثلاثاء، 27 أغسطس 2019

الشروط المتبعة لجمع حبوب اللقاح وطرق حفظها

الشروط المتبعة لجمع حبوب اللقاح وطرق حفظها

بسم الله الرحمن الرحيم 

الشروط المتبعة لجمع حبوب اللقاح وطرق حفظها

الشروط المتبعة لجمع حبوب اللقاح
اذا كانت الغاية من تجميع حبوب اللقاح للاستخدام البشري فيجب جمعه من 
المصايد الداخلية خلال 3-4 ايام (اما المصائد الخارجية فيجب الجمع كل 12 ساعة) اما اذا كان الغرض من تجميعه لتغذية النحل فيمكن الجمع كل 5-7 ايام على ان يكون درج حبوب اللقاح قاعة من الشبك المعدني الغير قابل للصدأ او شبك من البلاستيك الغذائي(1)
طرق الحفظ
يجب حفظ حبوب اللقاح الطازج او المجفف في اوعية من الزجاج او من البلاستيك الغذائي (1) محكمة الغلق ومعتمه فلايجب اثناء الحفظ والتخزين ان يتعرض المنتج الى الضوء.او الرطوبة

1- التجميد وهو الحفظ بالمجمد (الفريز) عند درجة حرارة تقع بين -18 الى -20 درجة مئويه . بعد ان يتم تنقية حبوب اللقاح من الاجسام الغريبة والشوائب بطريقة الية او يدوية يحفظ بالمجمد بوعاء مناسب محكم الغلق وتكون مدة الصلاحية عامين (24شهر) . ويمكن استخدامة في صناعة تغذية النحل او تجفيفه بعد اخراجه من المجمد.
2- التبريد وهو الحفظ بالثلاجه عند 5 درجات مئوية .يتم تنقيته وحفظه بالمجمد لمدة 24 ساعة او اكثر للقضاء على جميع اطوار الحشرات الضاره مثل فراشة الشمع . وبعد ذلك يتم اخراجه من المجمد ويحفظ بالثلاجة ومدة الصلاحية عام (12شهر)
3- التجفيد وهو التجفيف بالتبريد مع التفريغ ومدة الصلاحيه عامين (24)
4- الخلط بالعسل بعد التجفيف ويجب ان لا تزيد نسبة الرطوبة في حبوب اللقاح عن 18% لكي لايحدث تخمر بهذا الخليط . فعلى سبيل المثال حبوب اللقاح الطازجة تكون نسبة رطوبتها مابين 20 الى 30% عند تجميهعا, فاذا خلطنا 1كجم من العسل نسبة رطوبته 18% مع 1كجم من حبوب اللقاح نسبة الرطوبة به 26 % كان الناتج 18+26/2 =22% وهذا الامر يسبب بتخمر الخليط. مدة صلاحية الخليط عامين (24شهر)
5- التجفيف بالهواء الساخن 40-45 درجة مئوية .يتم التجفيف بمجففات الهواء الساخن او الهواء البارد منزوع الرطوبة بواسطة اجهزة نزع الرطوبة قبل دخوله المجفف .او بالهواء الساخن الخاضع للتجفيف قبل التسخين . ويتم التجفيف الى ان تصل نسبة الرطوبة مابين 5الى 7% هذا ماهو متبع في معظم الدول الاوروبية ماعدى بلغاريا التي تسمح بتداول حبوب اللقاح المجففه امن 5 حتى 10% . يتم التجفيف ومن ثم يتم الحفظ في وعاء محكم الغلق معتم بالمجمد لمدة 24 ساعة او اكثر لقتل كل اطوار الحشرات الضاره ويتم الحفظ بدرجة حرارة الغرفة ومدة الصلاحية عامين (24شهر)
كيف يمكننا تحديد نسبة الرطوبة في حبوب اللقاح
1- اذا ضغطنا على كمية من حبوب اللقاح بين اصبع الابهام والسبابة فتشكلت هذه الكمية على شكل عجينة فتكون نسبة الرطوبة اكثر من 10%
2- اذا لم تتشكل الكتلة المضغوطة على شكل عجينة اذا تكون نسبة الرطوبة مساوية ل 10% او اقل

3 - نضع حبة من حبوب اللقاح على اصبع ابهام اليد اليمنى ونضغط عليها بواسطة ظفر ابهام اليد اليمنى فاذا انفلقت الى جزئين بسلاسة تكون اكبر من 7% واقل او مساوية 10%
4-اذا انقسمت الى قسمين او اكثر وكانت قاسية وتناثرت فهذا دليل على انها اكثر من 5% واقل من7%
5- اذا انقسمت الى عدة اقسام وتناثرت ونتج عنها بودر كانت تساوي 5% او اقل
هذا الامر يحتاج الى التمرين لعدة مرات وهو امر غاية بالسهولة ويمكننا الاستعانه بمعمل التحليل للحصول على النتيجه لعدة عينات مختلفة بمقدار التجفيف واجراء الخطوات السابقة لتكوين الخبره .
الشروط المتبعة لجمع حبوب اللقاح وطرق حفظها


كل ماذكر في هذه المقالة مستمد من القوانين المطبقة في الاتحاد الاوروبي
(1) (البلاستيك المخصص لحفظ المواد الغذائية)

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

إتصل بنا

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *