جاري تحميل ... BigMag Demo

مدونة فوتوماكس

أدخل عنوان بريدك الالكتروني

 

التعليقات

أخبار عاجلة

الثلاثاء، 27 أغسطس 2019

كيف تتحول حبوب اللقاح الى خبز النحل

كيف تتحول حبوب اللقاح الى خبز النحل

كيف تتحول حبوب اللقاح الى خبز النحل

بسم الله الرحمن الرحيم
يعتبر تحويل حبوب اللقاح الى خبز النحل بفعل بكتريا حمض اللاكتيك والانزيمات التي يضيفها النحل والخمائر والفطريات التي تكون متواجده على الزهور بشكل طبيعي طريقة حفظ في المقام الاول بواسطة التخمير . و كان يطلق على خبز النحل قديما اسم البيركا او الامبروسيا (غذاء الاله)

فكما ورد في المقالة السابقة (1) بان النحلة تجمع حبوب اللقاح وذلك بتبليل الزوج الامامي من ارجلها بالعسل المخزن بمعدة العسل والغني ببكتريا حمض اللاكتيك وقليلا من لعابها الغني بالانزيمات وبعد تجميع كمية مناسبة من حبوب اللقاح ترجع الى خليتها وتفرع حمولتها في العيون السداسية فتقوم الشغالات العاملات داخل الخلية بدك هذه الحبوب وتترك ربع العين السداسية فارغا لكي تملؤه بالعسل وسبب ذلك ان بكتريا اللاكتيك تعمل في وسط غير هوائي .تقوم الخمائر والفطريات وبكتريا حمض اللاكتيك على تحويل السكريات الى حمض اللاكتيك فترتفع الحموضة وينخفض البي اتش من 6.3 الى 4.3 حتى 3.8 وتنخفض كمية الدهون وتتحول الى كربوهيدرات ويتحول جزء كبير من البروتينات الى احماض امينية . وتستمر بالعمل هذه البركتريا لمدة تمتد الى اسبوع او اكثر قليلا وتموت نتيجة ارتفاع الحموضة وتستمر بعض الخمائر والفطريات بالعمل لعدة اشهر . 
المقارنه بين حبوب اللقاح وخبز النحل


حبوب اللقاح..........................خبز النحل 
البروتين-----------24.06 %------------ 20.30–21.70 % 
الدهون -----------3.33 % --------------0.67–1.58 % 
الكربو هيدرات ---18.50 %------------24.40–34.80 % 
حمض اللاكتيك---0.56 % ------------ 3.06–3.20 % 
. بي اتش(2)------6.3--------------3.8- 4.3

التركيب الكيميائي 
نسبة الرطوبة 24 ٪ 
المواد الغير عضوية. يحتوي على حوالي 50 مركبًا مختلفًا
البروتينات والأحماض الأمينية (حمض الجلوتاميك ، حمض الأسبارتيك ،البرولين ، أرجينين ، فالين ، هيستيدين ، لوسين ، إيزولوسين ، ليسين ، ميثيونين ، تريبتوفان ، فينيل ألانين ، ثريونين)
الجلوكوز ، الفركتوز ، السكروز ، الأرابينوز ، الجالاكتوز ، اللاكتوز ، الدهون ،حامض الأسكوربيك ،(فيتامين ب1,ب2,ب6) حمض البانتوثنيك ، حمض الفوليك ، البيوتين ، الكاروتينات (فيتامين E ، K ، P PP ) ،ل فلافونويد ، والأحماض الفينولية ،والإنزيمات (الأميليز ، والسكراس ، والكاتالاز ، والبكتيناز ، والفوسفاتيز) ، وهرمونات النبات
المعادن 
البوتاسيوم ، النحاس الحديد ، الكوبالت ، الكالسيوم ، المغنيسيوم ، الفسفور ، الكبريت ، السيليكون .


(2) أس هيدروجيني
دليل شوارد الهيدروجين ويرمز لها بالرمز pH هي القياس الذي يحدد ما إذا كان السائل حمضياً أم قاعدياً أم متعادلاً. تعدّ السوائل ذات درجة حموضة أقل من 7 أحماض وتعدّ السوائل ذات درجة حموضة أعلى من 7 محاليل قلوية أو قواعد. أما درجة الحموضة 7 فهي تعدّ متعادلة وهي تساوي الأس الهيدروجيني للماء النقي عند درجة حرارة 25 مئوية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

إتصل بنا

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *